سررنا بلقائكم و نتمنى أن تجدوا ما يفيدكم |
الحمد لله الذي خلّص قلوب عباده المتقين من ظُلْم الشهوات ، وأخلص عقولهم عن ظُلَم الشبهات
أحمده حمد من رأى آيات قدرته الباهرة ، وبراهين عظمته القاهرة ، وأشكره شكر من اعترف بمجده وكماله
واغترف من بحر جوده وأفضاله وأشهد أن لا إله إلا الله فاطر الأرض والسماوات ، شهادة تقود قائلها إلى الجنات
وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله ، وحبيبه وخليله ، والمبعوث إلى كافة البريات ، بالآيات المعجزات
والمنعوت بأشرف الخلال الزاكيات صلى الله عليه وعلى آله الأئمة الهداة ، وأصحابه الفضلاء الثقات
وعلى أتباعهم بإحسان ، وسلم كثيرا
أما بعد :
وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار
ــــ أعاذنا الله وإياكم من النار ــــ
تفسير سورة الإخلاص
لناصر السنة ولسان الأمة أبي بكر الباقلاني رحمه الله
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده: قال أبو بكر بن الطيب: أصول الكفر ثمانية:
1.. الكثرة 2.. والعدد 3.. والنقص 4.. والتقليل 5.. والعلة 6.. والمعلول 7.. والنظبر 8.. والشبيه
وهذا كله في سورة الإخلاص:
قل هو الله أحد: نفي الكثرة والعدد؛ الكثرة: كونه أكثر من واحد، إذ ليس في الوجود
إلا الواحد لأنه واحد في ذاته واحد في صفاته وواحد في أفعاله. ونفي العدد: هو أن
يكون هنالك ثان أو ثلاثة كما قالت النصارى: إن الله ثالث عيسى وأمه.
الله الصمد: نفي للنقص والتقليل: نفى أن يكون له جوف كسائر الخلق فإن التجويف
هي الحاجة إلى الطعام وهي من صفات الخلق وذلك نقص، ونفى التقليل: بمعنى أن
يكون قليلا كالجوهر الفرد لأنه لا يقدر على شيء
لم يلد ولم يولد: نفي للعلة والمعلول: العلة في اصطلاح المتكلمين كون الشيء سببا
في وجود شيء آخر؛ فالوالد سبب في وجود الولد والماء سبب في وجود الخلق، قال
تعالى: وجعلنا من الماء كل شيء حي؛ فالعلة الوالد والمعلول الولد.
ولم يكن له كفوا أحد: نفي للنظير والشبيه: بمعنى لم يكن من يناظره في الملك بأن
يكون إلاها مثله، ونفي الشبيه: نفي أن يكون في الخلق من يشبهه. سبحانه ليس كمثله
شيء وهو السميع البصير والله سبحانه ولي التوفيق ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
|
ملتقى أهل التفسير
اللهم تقبل منا الصيام والقيام وحسن الاعمال إنك انت السميع العليمواغفر لنا إنك أنت الغفور الرحيم